الرئيسية مشاركات للمراسلة

أهلا و سهلا       بكم في جزيرة       الرياضيات

 

الأسم:ميثم علي أحمد الفردان     الصف: الخامس الابتدائي فـــ1

 

 

الرياضيات علم يعنى بدراسة الكميات والعلاقات بينها من طريق الأعداد والرموز، وتقيم هذه العلاقات من فروعه، الحساب، والجبر، والهندسة التي تعنى بدراسة الكميات الفراغية والعلاقة بينها، والمثلثات.

الجمع   عملية حسابية أساسية في الرياضيات يستخدم لها الرمز (+)، يطلق على ناتج الجمع اسم حاصل الجمع. وهذه العملية لها خصائص أساسية منها خاصية التآلف والتبادل، والتوزيع.

الطرح   عملية أساسية في علم الحساب، يستخدم لها الإشارة (-)، يسمى ناتج العملية اسم باقي الطرح، وهي عملية عكسية لعملية الجمع.

الضرب   عملية حسابية أساسية يتكرر فيها عدد ما بقدر ما في عدد آخر من الوحدات والضرب عبارة عن جمع تكراري يطلق على العدد المعطى اسم المضروب، أما الرقم الذي يشير إلى عدد مرات زيادة الضرب فيسمى المضروب فيه، ويسمى الناتج حاصل الضرب، وللضرب خواص مثل الجمع منها التآلف، التبادل، والتوزيع.

الهندسة   فرع من الرياضيات، موضوعه الدراسة الدقيقة للفراغ والعلاقات بين الأشكال التي يمكن تصورها فيه. من أنواعها، الهندسة المستوية، والهندسة الكروية، والهندسة على أيدي اليونانيين، ثم أهملت حتى جاء العرب فأعادوا إليها مجدها القديم، ومن أشهر من برع من العرب في هذا الميدان البيروني والكاشي، ونصير الدين الطوسي والبوزجاني.

لمعادلة   في الرياضيات، المساواة بين كميات معلومة وكميات مجهولة لا تتحقق إلا بواسطة بعض القيم لهذه الأخيرة. تتألف من طرفين تفصل بينها علامة التساوي (=)، وتستخدم فيها الرموز عادة، مثل، (س + 7 = 8)، فإذا احتوت المعادلة على أرقام فقط سميت معادلة عددية، أما إذا احتوت على حروف تمثل مجهولات أو متغيرات فتسمى حينئذ، معادلة حرفية، وتنقسم المعادلات إلى أنواع حسب أعلى درجة مرفوع إليها المجهول الذي تحتويه المعادلة، فالمثال أعلاه معادلة من الدرجة الأولى.

 

 

 

 يمكنكم إرسال مشاركتكم على البريد hesabnet@hotmail.com